الكتاب : كيفية تصميم خطة و كتابة البحث الميداني في العلوم الإنسانية ؛ تأليف : محمد بن إبراهيم السيف
مشكلة البحث : عبارة عن ملخص للفصل المنهجي والفصل النظري وفصل الدراسات السابقة التي عرضها الباحث في خطة البحث .
الباحث المتميز : هو الذي يستطيع أن يصوغ مشكلة بحثه بأكبر قدر ممكن من تلك العناصر ، بصرف النظر عن ترتيبها ، بشرط أن تكون مترابطة في مقال علمي ومحدد باسلوب واضح ومفهوم ، وان تكون مختصره
الهدف : عبارة عن صياغة علمية وربط بين المفهوم الإجرائي للمتغير المستقل والمفهوم الإجرائي للمتغير التابع.
التساؤل : عبارة عن ترجمة وتفسير عملي وواقعي للمحددات والأبعاد الواردة في أهداف الدراسة. ، عادة تستخدم في الدراسات الاستطلاعية
الفروض : هي عبارة عن جملة خبرية ، تنطلق أساساً من الواقع الذي دعمته نتائج الدراسات السابقة ،وغالباً ما تستخدم الفروض في الدراسات الوصفية والتجريبية.
منهج المسح الاجتماعي : ويعني بدراسة الظاهرة دراسة مسحية وواقعية معاصرة.
المنهج المقارن : ويعني بدراسة الظاهرة بأسلوب مقارن بين فترتين زمنيتين.
المنهج التاريخي : يهتم بتتبع الظاهرة ورصد تطورها وتغيرها عبر المراحل الزمنية المختلفة.
منهج دراسة الحالة : اختيار حالة ممثلة لمجتمع البحث.
المنهج التجريبي : ويعني بدراسة المتغيرات ، ويتطلب عينة ضابطة وعينة تجريبية .
منهج تحليل المضمون : ويعني بفحص وتحليل المادة العلمية والإحصائية في الكتب والنشرات ، وتحليل المواد الإعلامية في وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمشاهدة.
عشوائيـة : نعطي كل مفردة فرصة الظهور في العينة.
منتظمة : سحب المفردات بأعداد منتظمة.
طبقية : سحب من كل مستوى نسبة تتلاءم مع حجم المستوى.
متعددة المراحل : تقسيم المجتمع إلى مراحل كبرى ، ثم تقسيم المراحل الكبرى إلى مراحل صغرى ، ثم إلى أجزاء ، ثم سحب عينة من كل جزء.
المتغيرات : هي العوامل التي يعتقد الباحث أن لها تأثيراً مباشراً على الظاهرة محل الدراسة.
أداة الاستبانة : هي عبارة عن أسئلة إجاباتها ذات مقياس ، أو تكون إجاباتها مرتبه ، أو إجابات مختارة.
الإطار النظري : التراث النظري العلمي الذي كتبة المفكرون والباحثون عن موضوع الدراسة.
:هو عبارة عن فصول ومباحث نظرية يعتمد الباحث عند صياغتها على كتب ومراجع ومصادر مكتبية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق