السبت، 28 مايو 2016

اسئلة اختبار لمادة التغير الاجتماعي و الثقافي #الفصل الثالث

الاتجاه الكلاسيكي "لهربرت واوجست"
- صح او خطأ -
في الاتجاه الكلاسيكي يخضع المجتمع بإستمرار لظاهرة التغير المستمر ( صح )
المجتمع في الاتجاه الكلاسيكي يمر بمراحل مختلفة من التطور حيث يبدأ بسيطاً ويأخذ بالتعقد ( صح )
يتفق جان جاك و كندرسيه على ان حركة التطور تسير في اتجاه خطي ويختلفون في عوامله او مراحله (خطا) هربرت سبنسر و اوجست كونت
- إختياري -
يعتبر الاقتصاد العامل المحرك للتاريخ :
أ) جان جاك
ب) كارل ماركس
ج) اوجست كونت
يعزي النمو الفكري هو العامل الأهم وهو المحصلة النهائية للتغير الاجتماعي :
أ) جان جاك
ب) كارل ماركس
ج) اوجست كونت
-------------------
النظريات التطورية التقليدية
- إختياري -
ترى ان الانسانية تتغير بخط مستقيم تكون كل مرحلة لاحقة أرقى من المرحلة السابقة لها :
أ) نظريات التغير الاجتماعي الدائرية
ب) نظريات الخط المستقيم 
ج) جميع ماسبق
- صح أو خطأ -
من رواد نظريات الخط المستقيم جان جاك كوندرسية ( صح )
- إختياري -
تعرف هذة النظرية بـ "العقد الاجتماعي" :
أ) نظرية جان جاك
ب) نظرية كوندرسيه
ج) لاشيء مما سبق
ترى ان الانسانية مرت بعدة مراحل من التطور :
أ ) نظرية جان جاك
ب) نظرية كوندرسيه < قسم المراحل ل10 مراحل
ج) لاشيء مما سبق
من مراحل التطور التي مرت بها " الحياة الفطرية - الملكية الفردية والانتاج اليدوي - مرحلة عدم المساواة - مرحلة التعاقد " :
أ) نظرية جان جاك
ب) نظرية كوندرسيه
ج) لاشيء مما سبق
يرى ان الثورة الفرنسية هي العهد الجديد للحضارة البشرية:
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
- صح أو خطأ -
التطور الانساني يمر بخط مستقيم نحو الرقي والاكتمال وكل مرحلة لاحقة أرقى من مرحلة سابقة ( صح )
- إختياري -
قسم المراحل الى ١٠ اقسام :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
من مراحلة " المرحلة الطبيعية للتكوين الانساني في الحياة الاجتماعيه - مرحلة الرعي و استئناس الحيوانات - الزراعة - الحضارة اليونانية - الرومانية - القرون الوسطى المسيحية - عصر الاقطاع - عصر اختراع الطباعة - عصر الثورة الفرنسية - مرحلة الانسانية" :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
------------
النظريات التطورية التقليدية
- إختياري -
من نظرياته التغير الاجتماعي الدائرية :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
اصدر كتاب " سقوط الغرب او انهيار الغرب " :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
شبه الحضارات بحياة الكائنات الحية " مرحلة الشباب - الرشد - الشيخوخه ) :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
درس ثمانية حضارات ( المصرية - بلاد الرافدين - الهندية - الصينية - ثقافة المايا - الثقافة العربية - الروسية - الغربية )
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
يرى ان عمر كل ثقافة يبلغ ألف عام تقريباً :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
حاول ان يكشف عوامل صعود وهبوط الحضارات وتبين انها مرت بمراحل انشاء ونمو ونضج ثم انحدار :
أ) كارل ماركس
ب) كوندرسيه
ج) اوزفالد شبنجلر
- صح أو خطأ -
اذا وصل المجتمع الى مرحلة الحضارة فانها تكون الخاتمة الذي عبر عن هذه الكلمات اميل دور كايم (خطااوزفالد شبنجلر
يضرب كارل ماركس مثلاً بالحضارة الغربية حيث يرى ان ما توصلت اليه من تحضر وتقدم تقني يؤذن بقرب نهايتها ( خطااوزفالد شبنجلر
ينقص نظرية التغير الاجتماعي الدائرية الدليل العلمي اذا لايمكن تطبيقها على جميع المجتمعات خلال جميع حقب التاريخ ( صح )
- إختياري -
من موسوعاته " دراسة التاريخ " :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند
حاول في موسوعته (دراسة التاريخ) البحث عن الاسباب العامة لارتقاء وانحدار الحضارات :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند
يتبنى فكرة ( التحدي والاستجابة ) في نمو الحضارة :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند
يرى ان الاستجابات الناجحة للتحديات تنتج عنها عناصر النمو :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند
- صح أو خطأ -
في نظر ارنولد توينبي تستمر الحضارات في النمو طالما استمرت اقليتها المختارة في استجاباتها المتكافئة مع التحدياث الجديدة ( صح )
عملية الانحلال عند دور كايم تبدأ حين تفقد الاقليات ديناميكيتها ولا تستطيع ان تستجيب بشكل خلاق للتحديات الجديدة ( خطأارنولد توينبي
- إختياري -
درس واحد وعشرين حضارة في مختلف انحاء العالم :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند
اجمل طبيعة الانهيار الحضاري في ثلاث نقاط ( اخفاق الطاقة الابداعية في الاقلية المبدعة - ترد اغلبية المجتمع على طغيان الاقلية - تضيع وحدة المجتمع الاجتماعي وينهار ) :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند
يرى ان الحضارة الغربية في انحدار لانها بلغت اوجها ولم يعد في مقدورها مواصلة الصعود او التغلب على التحديات الجديدة :
أ) كارل ماركس
ب) ارنولد توينبي
ج) ديفيد ماكليلاند

نظرية ابن خلدون في التغير الاجتماعي
- صح أو خطأ -
يرى ابن خلدون ان السبب في تبدل وتغير الاحوال والعوائد في المجتمع يرجع الى تغير الحكام ورجال السلطة في المجتمع ( صح )
في نظرية ابن خلدون كل جيل جديد تابعاً لعوائد سلطانه وحكامه ويتغير عما سبقه من اجيال في بعض النواحي (صح )
للدولة اعمار كالاشخاص وعمر الدولة في العادة ثلاثة اجيال
والجيل ثلاثون سنة فعمر الدولة اذا ١٢٠ سنة (خطأ ) والجيل اربعون سنة
- إختياري -
يرى ان المجتمع الانساني كالفرد يمر بمراحل منذ ولادته حتى وفاته :
أ) ماكس فيبر
ب) ابن خلدونج ) افلاطون
يمر المجتمع عنده بثلاث مراحل " مرحلة النشأة والتكوين - مرحلة النضج والاكتمال - مرحلة الهرم والشيخوخة " ؛
أ) ماكس فيبر
ب) ابن خلدونج ) افلاطون
هي مرحلة البداوة :
أ) مرحلة النشأة والتكوينب) مرحلة النضج والاكتمال
ج)مرحلة الهرم والشيخوخة
هي مرحلة الملك وفيها يتحول المجتمع من البداوة الى الحضارة :
أ) مرحلة النشأة والتكوين
ب) مرحلة النضج والاكتمالج)مرحلة الهرم والشيخوخة
هي مرحلة الترف والنعيم أو الحضارة ويبلغ الترف ذروته وينتهي الامر بالمجتمع الى الهرم :
أ) مرحلة النشأة والتكوين
ب) مرحلة النضج والاكتمال
ج)مرحلة الهرم والشيخوخة
تتكون نظريته من ثلاث اجيال او مراحل :
أ) ماكس فيبر
ب) ابن خلدونج ) افلاطون
يكون الجيل على خلق البداوة وخشونتها وتوحشها من شظف العيش والبسالة والعصبية ( التعاضد) :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )
ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
يرى ان البداوة هي اصل الدولة والتحضر وان الدول جميعها لابد ان تمر بهذة المرحلة :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )
ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
القبيلة القوية تستطيع الحفاظ على عصبيتها وتكون مهيأة للغزو والانقضاض على غيرها وتستطيع بالتالي الحفاظ على شبابها ووجودها :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )
ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
من صفات هذه المرحلة " الكرم - النخوة - الصدق - الشجاعة - الولاء - نصرة الاقارب - الاخذ بالثأر " :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )
ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
في هذا الجيل تتبدل حال الجماعة بالملك والترف والتحول من البداوة إلى التحضر :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )
ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
في هذا الجيل يتغير الأساس السياسي للمجتمع فبعد أن كانوا مندفعين بشجاعة نحو الغزو والانقضاض اصبحوا ينزعون إلى حياة الترف والاستقرار والملك وينسون خلق البسالة :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )
ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
في هذا الجيل تتوزع المسؤوليات إلى مجموعات متخصصة بعد ان كانت القبيلة تتحمل الدفاع عن نفسها اصبح ذلك مسؤولية فئة العسكريين المحترفين :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )
ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
في هذا الجيل يؤدي الى ذهاب بأسهم نظراً لتحول الجماعة من الشظف الى الرفاهية والرخاء والبحث عن سبل الترفيه :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )
ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
في هذا الجيل ينسون عهد البداوة والخشونة كأن لم تكن ويفقدون حلاوة الغزو والعصبية وتسفر هذه المرحله عن تدهور الدولة :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )
ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )
ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
في هذا الجيل يرى انه قد يحدث مايؤخر انهيار الدولة حين يتصرف صاحب الملك تصرفاً يعيد القوة الى كيان الدولة فيسير الدم في عروقها ثانية ولو بعد حين :
أ) الجيل الاول ( المرحلة الاولى )
ب) الجيل الثاني ( المرحلة الثانية )
ج) الجيل الثالث ( المرحلة الثالثة )
-----------------
النظريات الحتمية
- صح أو خطأ -
تنقسم النظرية الحتميه إلى قسمين حتمية جغرافيه وحتمية بيولوجية ( صح )
هناك اعتقاد حديث بأن ثمة علاقة بين طبيعة الطقس الذي يعيش فيه الانسان وبين طابعه الاجتماعي من حيث المزاج والانطواء (خطأ) اعتقاد قديم
- إختياي -
تأثر المنظرون الاجتماعيون الاوائل بهذا الاعتقاد وحالوا من خلاله ان يميزوا اوجه التشابة والاختلاف بين البشر في :
أ) الحتمية الجغرافيةب) الحتمية البيولوجية
ج) جميع ماسبق
تؤكد هذه النظرية على ان هناك طبقات في المجتمع تفوق طبقات أخرى تفسر كافة اشكال التباين والتغير في المجتمعات :
أ) الحتمية الجغرافية
ب) الحتمية البيولوجيةج) جميع ماسبق
تقوم على فرضية مؤداها ان الاجناس البشرية تختلف في قدرتها على تطوير الحياة الاجتماعية وتنميتها :
أ) الحتمية الجغرافية
ب) الحتمية البيولوجيةج) جميع ماسبق
-------------------
نظريات التطور الكلاسيكية في التغير الاجتماعي
- صح أو خطأ -
علماء النظريات النفسيه اوجست كونت و لويس مرجان و هربرت سبنسر وكارل ماركس و دور كايم و تالكوت بارسونز ( خطأ ) نظريات التطور الكلاسيكية
- إختياري -
نظرية التوازن الدينامي لـ :
أ) كارل ماركس
ب) تالكوت بارسونز ج) دور كايم
-----------------
النظريات النفسية الاجتماعية
- صح أو خطأ -
من نظريات التطور الكلاسيكي الدور التغييري للأفكار لـ "ماكس فيبر " ونظرية المجتمع المنجز لـ " ديفيد ماكليلاند" ونظرية الشخصية المجددة لـ " ايفرت هاجن "(خطأ) النظريات النفسية الاجتماعيه
خلقت العقلانية الدافعية للانجاز والعمل والربح في نظرية ماكس فيبر الدور التغييري للأفكار ( صح )
في نظرية ديفيد ماكليلاند المجتمع المنجز استطاعت البروتستانتية بما تحمله من قيم وافكار ان تضع اساس قيام الرأسمالية ( خطأ ) نظرية ماكس فيبر الدور التغييري للأفكار
اذا اردنا ان نعرف حجم التغير في مجتمع ما فان علينا ان نتعرف على وجود حجم الدفاعية للانجاز بين افراده (صح)
- إختياري -
الدور التغييري للأفكار نظرية :
أ) ماكس فيبرب) ايفرت هاجن
ج) ديفيد ماكليلاند
المجتمع المنجز نظرية :
أ) ماكس فيبر
ب) ايفرت هاجن
ج) ديفيد ماكليلاند
الشخصية المجددة نظرية :
أ) ماكس فيبر
ب) ايفرت هاجنج) ديفيد ماكليلاند
ظهرت اهمية الافكار في احداث التغير الاجتماعي من خلال دراسته عن الاخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"
ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
افترض في هذه الدراسة ان الرأسمالية قد ظهرت الى الوجود بسبب الحالة النفسية التي ظهرت في اوروبا الغربية في القرن السادس عشر بسبب انتشار المذهب البروتستانتي :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"
ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
ادى هذا المذهب الى خلق روح الرأسمالية لانها ادت الى ظهور التفكير العقلاني الرشيد
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"
ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
يرى ان " الدافعية للانجاز " هي المحرك الاساسي لعملية التغير الاجتماعي :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"
ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
اكد على ان عملية التنمية الاقتصادية سواء في المجتمعات القديمة او الحديثة تظهر دائماً بناء على عملية الحاجة الى انجاز :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"
ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
عنده مقاييس دفاعية للانجاز :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"
ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
---
نظر الى المجتمعات التقليدية على انها مجتمعات ساكنة راكدة تعرف نظما جامدة للمكانة الاجتماعية :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
تحكمها علاقات تسلطية غير مبدعة وغير دافعة للتجديد :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
تنعكس على الافراد الذين يعيشون في هذة المجتمعات حيث يتصفون بعدم القدرة على التجديد :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
يفترض ان هناك علاقة قوية بين طبيعة البناء الاجتماعي وبين نمط الشخصية :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
البناء الاجتماعي في الشخصية المجددة للعالم ايفرت هاجن لن يتغير الا اذا تغيرت الشخصية ( صح )
تتسم بالفضول والانفتاح على الخبرة وتسعى الى ابتكار حلولا جديدة ولا تقبل ماهو قائم :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
يرى ان المجتمعات التي تفقد دوافع الانجاز عليها ان تركز على عمليات التنشئة الاجتماعيه لكي تخلق الافراد القادرين على تحمل المسؤولية وعلى مواصلة تحقيق الاهداف :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
انقدت هذه النظرية لاسرافها في ابراز العوامل النفسية والدافعية للإنجاز :
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
هي المحرك للنمو الإقتصادي ليركز على التدريب و تغيير الاتجاهات اضافة إلى تركيزه على التنشئة الإجتماعية
أ) ماكس فيبر " الدور التغييري للأفكار"
ب) ايفرت هاجن " الشخصية المجددة"ج) ديفيد ماكليلاند " المجتمع المنجز "
نماذج من نظريات التغير الحديثة
لنظريات التغير الحديثة اربع نظريات منها نظرية مراحل النمو التي قدمها عالم الاقتصاد الامريكي :
أ) " والت روستو " ب) " كلارك كير "
ج) " فرانسيس فوكوياما "
د) " هانتنجتون "
تقوم على فرضية مؤداها ان النمو الاقتصادي في المجتمعات جميعاً يمر بمراحل محددة :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
الفرق بين مجتمع واخر هو في الدرجة التي قطعها المجتمع على طريق النمو الاقتصادي :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
من مراحلها الخمس " مرحلة المجتمع التقليدي - مرحلة التهيؤ للانطلاق - مرحلة الانطلاق - مرحلة الاتجاه نحو التضج - مرحلة الاستهلاك الوفير" :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
تتسم هذه المرحلة بإنخفاض انتاجية الفرد بسبب استعمال وسائل بدائية في الانتاج :
أ) مرحلة المجتمع التقليدي ب) مرحلة التهيؤ للانطلاق
ج) مرحلة الانطلاق
د) مرحلة الاتجاه نحو التضج
هـ) مرحلة الاستهلاك الوفير
هذه المرحلة تعني التحول نحو الاخذ بسمات المجتمع الحديث والاخذ بتطبيقات العلم الحديث في النشاطات الاقتصادية :
أ) مرحلة المجتمع التقليدي
ب) مرحلة التهيؤ للانطلاق ج) مرحلة الانطلاق
د) مرحلة الاتجاه نحو التضج
هـ) مرحلة الاستهلاك الوفير
يزداد فيها الانتاج والاستثمارات ونمو قطاعات الصناعات التحويلية :
أ) مرحلة المجتمع التقليدي
ب) مرحلة التهيؤ للانطلاق
ج) مرحلة الانطلاق د) مرحلة الاتجاه نحو التضج
هـ) مرحلة الاستهلاك الوفير
ترتفع فيها معدلات الاستثمارات وتحدث تغيرات جوهرية في القطاعات الاقتصادية وتنوع الصناعات الحديثة وزيادة الانتاج :
أ) مرحلة المجتمع التقليدي
ب) مرحلة التهيؤ للانطلاق
ج) مرحلة الانطلاق
د) مرحلة الاتجاه نحو التضج هـ) مرحلة الاستهلاك الوفير
تتميز هذه المرحلة بزيادة الانتاج وتنوعه وازدياد قدرة المواطنين على الشراء واستهلاك السلع الكمالية :
أ) مرحلة المجتمع التقليدي
ب) مرحلة التهيؤ للانطلاق
ج) مرحلة الانطلاق
د) مرحلة الاتجاه نحو التضج
هـ) مرحلة الاستهلاك الوفير
يتحقق في هذه المرحلة الرفاه الاجتماعي وينعم الافراد بمزيد من الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية والضمان الاجتماعي :
أ) مرحلة المجتمع التقليدي
ب) مرحلة التهيؤ للانطلاق
ج) مرحلة الانطلاق
د) مرحلة الاتجاه نحو التضج
هـ) مرحلة الاستهلاك الوفير
يرى ان الطريق الى هذه المراحل سوف يقود العالم الى النظام الرأسمالي والطريق الديموقراطي :
أ) "والت روستو"ب) " كلاريك كير"
ج) " فرانسيس فوكوياما"
د) " هانتنجتون"
يرى ان المجتمعات الانسانية اذا ما اختارت الطريق الرأسمالي فانها حتما ستصل الى مرحلة الانطلاق :
أ) "والت روستو"ب) " كلاريك كير"
ج) " فرانسيس فوكوياما"
د) " هانتنجتون"
من ابرز الانتقادات التي وجهت الى "نظرية الالتقاء أو التقارب" تأكيدها على حتمية التطور وتعميم التجربة الغربية على بقية المجتمعات وعدم الدقة في تحليل خصائص كل مرحلة (خطأ) " نظرية مراحل النمو "
قدم نظرية الالتقاء أو التقارب العالم :
أ) "والت روستو"
ب) " كلاريك كير"ج) " فرانسيس فوكوياما"
د) " هانتنجتون"
تقوم على فرضية ان العالم قد دخل الى مرحلة جديدة هي مرحاة التصنيع الكامل :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
يرى ان للتصنيع خاصية جوهرية وهي انه يجعل المجتمعات متشابهة ويخلق نظما متشابهة :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
في نظريته وصلت المجتمعات الصناعية الى هذا التشابه الذي يشكل مستقبل المجتمعات غير الصناعية :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
يقوم التشابه في نظريته على المظاهر التاليه : ( الانتاج الواسع - الحراك الاجتماعي الرأسي والأفقي - تطور التعليم وتنوعه - التحضر - تحقيق درجة الاتفاق ع القيم - نمو الاعتماد المتبادل - تناقص فرص قيام الحرب) :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"

نظرية نهاية التاريخ للمفكر الامريكي :
أ) "والت روستو"
ب) " كلاريك كير"
ج) " فرانسيس فوكوياما"د) " هانتنجتون"
قدمها بعد سقوط الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"

تتأسس على آراء "هيجل" التطورية نحو الكمال (العقل الكامل - الدولة الكاملة - القيم المطلقة ) :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
اعتمد فكرة "هيجل " حول الرغبة في الاعتراف والتقدير واعتبرها فكرة محركة للتاريخ :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
٤- ظل الامر طوال تاريخ البشرية
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
طبقاً لنظريته فإن الديموقراطيه الغربية هي افضل النظم التي عرفتها الانسانيه اخلاقيا وسياسيا واقتصاديا :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
الليبرالية الديموقراطية في نظريته بدلت الرغبة الغير عقلانية بالرغبة العقلانيه في الاعتراف بالدولة او الفرد ع اساس من المساواة :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
حلت الليبرالية الديموقراطية في نظريته معضلة الصراع التاريخي من خلال قيمة المساواة وقد اوقفت اوقفت التاريخ عن الحركة اي نهاية التاريخ :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
سوف تتطور المجتمعات لتصل الى نفس هذه النهاية وليس هناك مجال اخر للتطور بعد الديموقراطية الليبرالية وستختفي السيطرة الامبريالية في نظرية :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"د) نطرية صدام الحضارات " هانتنجتون"
-----------
نظرية صدام الحضارات للعالم :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
صاغ هذه النظرية في مقالة بعنوان ( الصدام الثقافي ) ثم طورها في كتاب بعنوان ( صدام الحضارات واعادة بناء النظام العالمي الجديد ) :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
ترجم كتاب صدام الحضارات واعادة بناء النظام العالمي الجديد الى ٣٩ لغة :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
تقوم هذه النظرية على فرضية ان النزاعات في العالم لم تعد تقوم على العوامل الاقتصادية او الايدلوجية وانما على المعايير الثقافية :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
الحضارات الرئيسية في عالم اليوم هي ( الغربية - الكونفوشيسية - الاسلامية - الهندية - الارثوذكسية - امريكا اللاتينية - الافريقية ) في نظرية :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
يرى ان مايحكم العلاقة بين الحضارات هو "الصدام" والذي اساسه الثقافة او الهوية التي تحكم كل حضارة :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
يرى انه سيكون هناك صداما متوقعا بين الاسلام والحضارة الغربية بسبب الصراع التاريخي الذي حدث مع العالم الاسلامي :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام 
الحضارات " صمويل هانتنجتون"
توقع بعض اشكال الصراع مع الحضارات الصينية والهندية:
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
جوبهت اعماله بإنتقادات واسعه واعتبرت افكارك بمثابة تشريع لعدوان امريكا على العالم الاسلامي والصين :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
اعاد النظر في بعض مفردات نظريته ويلح في ان تكف امريكا على التدخل في شؤون الاخرين وان تهتم بتقوية نفسها من الداخل :
أ) نظرية مراحل النمو "والت روستو"
ب) نظرية الالتقاء والتقارب " كلاريك كير"
ج) نظرية نهاية التاريخ " فرانسيس فوكوياما"
د) نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون"
من مسببات الصدام الحضاري لـ نظرية صدام الحضارات " صمويل هانتنجتون" حسب رؤيته ست مسببات (صح)
من مسببات الصدام الحضاري لصمويل هانتنجتون :
١- الفروق الجوهرية بين الحضارات من حيث التاريخ واللغه والثقافة والتقاليد وخاصة الدين (✔)
٢- تزايد التفاعلات بين الشعوب المختلفة مما ينجز عنه وعي الحضارات بتميزها وتفردها (✔)
٣- انعكاسات التحديث الاقتصادي والاجتماعي على الهويات المحلية مما يولد هاجس تحصين الهوية الثقافية ضد الاختراق الاجنبي (✔)
٤- الطابع المزدوج للغرب الذي يمثل نموذجا يحتذي به وفي نفس الوقت خصما يجب الحذر من قيمه ومسلكياته الاجتماعية والثقافية (✔)
٥- استحالة القضاء على الفوارق الثقافية بين الشعوب (✔)
٦- تزايد النزاعات الإقليمية الاقتصادية و تحولها إلى تكتلات ثقافية (✔)


الشكرا لامجاد لانها كتبت الاسئله للباب ٣
ووافيه كل الفصل

بالتوفيق للجميع 

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق